التقنية

التعقب والتتبع

التعقب والتتبع – المنظورالعالمي

لقد تغيرت سلسلة التوريد والعمليات اللوجستية في السنوات الأخيرة من خلال التحول إلى رقمنة شبكة عالمية. اليوم ، يتضمن تنفيذ الطلب تزامنًا فعالًا عبر أطراف متعددة تعتمد على العديد من الأنظمة والتقنيات. أصبحت رؤية سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية والتعقب والتتبع اللوجستي أمرًا بالغ الأهمية الآن لتقديم ميزة تنافسية باستمرار بالإضافة إلى تشغيل عمليات فعالة من حيث التكلفة.

في حين أن سلسلة التوريد الحديثة قادرة الآن على تقديم وعود لا يمكن تخيلها سابقًا ، فقد أدى تعقيد السلسلة الجديدة إلى خلق حاجة ماسة للرؤية الواضحة لكل ما يحصل خلال السلسة. أظهر استبيان أجرته سلسلة الإمداد العالمية لعام 2017 أن التحكم عبر الشبكات متعددة الأطراف تفتقر التعقب إلى حد كبير ، حيث يدعي 6 ٪ فقط من المشاركين أن لديهم رؤية كاملة داخل سلاسل التوريد الخاصة بهم. وجدت دراسة Deloitte Global CPO في عام 2018 أن 6 ٪ فقط من المشاركين لديهم الرؤية الكاملة لسلسلة التوريد بأكملها ، في حين أن 65 ٪ إما لم يكن لديهم رؤية أو شعروا برؤية محدودة للغاية. في استطلاع أجرته IDC لسلسلة التوريد لعام 2018 ، قال 87٪ من الشركات المستجيبة إنهم شاركوا في جهود تحسين الرؤية ، ولكن 32٪ فقط كانت تركز على الرؤية الحقيقية من البداية إلى النهاية.

في حين أن توفير أي مستوى من الرؤية أفضل من لا شيء ، فإن الرحلة إلى توفير الرؤية متكاملة تظل طموحة لمعظم الشركات. كما أن ارتفاع توقعات العملاء والمستهلكين يشكل تحدياً إضافياً للشركات لتقديم خدمات أسرع من أي وقت مضى، في فترات زمنية ضيقة بشكل متزايد وبأسعار أقل. يتطلب تلبية هذه المطالب تحسين العمليات المعقدة عبر الشبكة ، وهو أمر مستحيل إذا لم تكن الشركات تشارك البيانات بشكل صحيح أو إذا لم تتمكن من العمل على هذه البيانات في الوقت المناسب.

التعقب و التتبع في قطاع اللوجيستيات في سلطنة عمان

يلعب قطاع الخدمات اللوجستية في عمان دورًا رئيسيًا في التنويع الاقتصادي. يستفيد القطاع من الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان الذي يربط بين الشرق والغرب، فضلاً عن كونه على طريق المراكز التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي والهند والصين. تأسس مركز عمان للوجيستيات في عام 2016 لتنفيذ الاستراتيجية اللوجستية العمانية 2040 التي تقدم رؤية حول بناء القدرات الاستراتيجية لقطاع الخدمات اللوجستية ودورها الحيوي في التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان.

مع التحسن الكبير في حركة البضائع من وإلى عُمان من خلال التجارة الدولية والطلب المتزايد من المستهلكين على السلع من خلال التجارة الإلكترونية، يجب على المشاركين في قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان اعتماد أحدث أنظمة التعقب والتتبع. إذا لم تكن الشركات اللوجستية تبادل المعلومات عن البضائع وحالة تسليمها، والمستهلك النهائي ليس على علم بحالة بضاعته وليس لديه ثقة كاملة في استلام البضائع وفقا للوقت المقدر للوصول. وعلاوة على ذلك، فإن عدم مشاركة المعلومات اللوجستية لا يسمح لللشركات اللوجستيية بالتخطيط للمستقبل واستخدام مواردهم مثل القوى العاملة والآلات والوقت بشكل أكثر كفاءة.

ويمكن أن يساعد التقاط معلومات البضائع رقمياً ومشاركتها عبر النظام للأطراف المساهمة في سلسلة التوريد في تقديم خدمات لوجستية عالمية المستوى والحد من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التأخير في الشحنات. وعلاوة على ذلك، فإنه سيساهم بالتأكيد في تحسين مكانة عُمان في كل من أسواق التجارة الإلكترونية الخليجية والعالمية، فضلاً عن المؤشرات العالمية مثل مؤشر التجارة الإلكترونية ومؤشر التنافسية العالمية.

أداء عمان مقارنة مع طموحات الاستراتيجية اللوجيستية للسلطنة 2040

  • الجمارك والتعقب والتتبع هما الأقل من ناحية التقييم. فقط اثنين من أصل ستة مكونات تحسنت ، والبعض الآخر انخفض.
  • شركات الشحن تفقد الرؤية في عملية التخليص الطويلة، وإذا تحسنت هذه العملية فإن التعقب و التتبع من ارجح أن تتحسن معها.

التعقب و التتبع في قطاع اللوجيستيات في سلطنة عمان

  • يركز فريق التقنية بمركز عمان للوجيستيات على إدخال التقنيات الحديثة في قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان لتتبع السلع والشحنات التي يتم استيرادها أو تصديرها من سلطنة عمان في الوقت الحقيقي.

  • نوصي بوضع معيار تتبع متكامل وشامل لجميع الأنشطة اللوجستية التي تتم في سلطنة عمان من أجل تحسين الكفاءة اللوجستية وتجربة العملاء أثناء نقل البضائع.

  • وتهدف هذه المبادئ التوجيهية إلى تحسين رؤية البضائع وسهولة الأعمال في الخدمات اللوجستية التجارية لجميع المشاركين، ولا سيما المستهلكين النهائيين ومقدمي الخدمات اللوجستية المشاركين في نقل وتخزين البضائع.

  • تجمع شبكة التعقب والتتبع من السلاسل اللوجستية المترابطة بين الموانئ وشركات الشحن وشركات النقل البري والمعنيين الآخرين.

أدوار المعنيين في قطاع الخدمات اللوجستية في سلطنة عمان

الشاحنين / البائعين

يقدم معلومات عن جاهزية الشحنات ووثائقها لبدء السلسلة اللوجستية

الحصول على معلومات حول الأنشطة اللوجستية من جميع أصحاب المصلحة حتى يتم الانتهاء من التسليم

الفوائد من وضوح المعلومات والشفافية تجاه تسليم البضائع، والإخطار المبكر بالمشاكل، والمطالبة الأسرع بفواتير السلع،

وكلاء الشحن

يقدم معلومات حول خطط النقل من طرف إلى طرف عبر جميع الأوضاع والوثائق والتحديثات

يحصل على معلومات حول حركة الشحن من الشاحن والناقلين والجهات الحكومية

الفوائد من الرؤية المبكرة لتحسين التخطيط وأحداث النقل الداخلي، والمعلومات عن عمليات النقل المتعددة الوسائط، وإيداعات الوثائق

النقل البري

يعطي معلومات عن تخطيط وتنفيذ ساق الشحن الميل الأول أو الأخير مع التحديثات عند اكتمال التسليم

يحصل على معلومات حول التقاط وإسقاط تعيين الشحنات وتنسيق عمليات الشحن البحري / الجوي السابق

الاستفادة من تحسين التخطيط واستخدام الأصول ، ومطالبات أسرع بفواتير الشحن

الموانئ والمحطات

يعطي معلومات حول وصول او مغادرة الطائرات او السفن مع حركة البضائع الداخلية حتى الإفراج عنها

يحصل على معلومات عن طريق تبادل ألكتروني للبيانات المبنية مسبقًا إلى خطوط الجو والشحن وغيرها من الجهات المعنية لمعالجة المعلومات بشكل أسرع ،

الاستفادة من الرؤية من البداية إلى النهاية لممرات الشحن الجوي والبحري وتحسين تخطيط الموانئ والمحطات

أنظمة الجمارك

يعطي معلومات عن حالة التخليص للتصدير والاستيراد للشحنات من وإلى البلاد

الاإستفادة من تقييم المخاطر، وتبادل المعلومات بشكل أفضل ، وتقليل الأعمال الورقية، ووصلات أسهل لمنصات النافذة الالكترونية الواحدة

ناقلات الجوية / البحرية

تعطي معلومات حول تخطيط وتنفيذ نقل الشحنات عبر المحطة الجوية / البحرية

المراجعة الرقمية لأحداث الشحن من البداية إلى النهاية توفر فوائد من بينها انخفاض تكلفة خدمة العملاء وتكامل الشبكة ، وانخفاض تسرب الإيرادات ، وانخفاض عدد البضائع التي تم تسجيلها بحمولة أقل بشكل خاطئ

نظام مجتمع الميناء / نظام تشغيل المحطة الطرفية

التواصل مع أصحاب المصلحة عن طريق نظام النافذة الواحدة للتوثيق وحالة الشحن

الاستفادة من نظام النافذة الواحدة لسلسلة التوريد بأكملها مع نسخة واحدة من البيانات الصحيحة لعملية سلسلة التوريد بأكملها بالإضافة إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة مقابل رسوم

وسطاء الجمارك

يعطي معلومات تتعلق بعملية التخليص على الصادرات والواردات وتحديثات إلى الشاحن / المرسل إليه

الحصول على معلومات من الجهات الحكومية ووكالات التخليص الجمركي حول منصة شحن البضائع كمستهلك لمعلومات سلسلة التوريد

الاستفادة من الاتصالات الأسهل لجميع أصحاب المصلحة وبالتالي توفير خدمة أفضل وتحديثات أسرع وأدوات محسنة للمخلص الجمركي،

البنوك

التواصل مع سلسلة التجارة كمستهلك لمعلومات سلسلة التوريد

الاستفادة من الوصول إلى مصدر نهائي للمعلومات لتمويل التجارة والتأمين التجاري

المشترون / المرسل إليهم

الانخراط في سلسلة التجارة بأكملها كمستهلك لمعلومات الشحن والتوثيق الرقمي

الاستفادة من زيادة الثقة في أوقات وصول الشحنة ، والإخطار المبكر بالمشاكل والتأخير ، والشفافية الكاملة للتحقق من الرسوم الإضافية ، وسهولة الحصول على بيانات سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية لتحسين فعالية أدوات التعقب والتتبع

سلسلة الخدمات اللوجستية – طلب المستهلك مقابل رؤية الأحداث في السلسلة

للحصول على أفضل تجربة في الموقع ، يرجى استخدام أحدث إصدار من Chrome أMozilla Firefox.و (Pixel 1920x1080)

Oman Logistics Center
Industry Statistics
Industry Insights
Knowledge Hub
Training
News & Media

Register As

You have Successfully Subscribed!