الاسواق

نحن نتابع تطوير المعايير المستندة إلى الأداء والتدريب والمعايير التعليمية بما يتماشى مع القطاع

لماذا عمان

موقع جغرافي يربط أسواق العالم

تقع عُمان على المحور الإستراتيجي للخليج العربي والمحيط الهندي، وتعد طريق تجاري سريع نحو الأسواق النامية والأكثر جاذبية في العالم لما تتميز به من موقع مركزي استراتيجي جعلها تقرب بمعدل يومين عن أي مكان آخر داخل مضيق هرمز وهي تقع على طرق الملاحة الدولية الرئيسية وتبعد بحدود أسبوعين من الموانيء الرئيسية وتقع على الطرق التجارية المباشرة إلى السوق الخليجي النامي وأسواق الهند وأفريقيا.

تمتلك عُمان موانئ عميقة وبمواصفات عالمية وتمثل بعداً استراتيجياً مهما تستطيع السلطنة من خلالها أن تربط أسواق العالم كون الموانئ العُمانية مفتوحة بشكل مباشر على المياه الدولية وترتبط بخطوط بحرية مع جميع الكتل الاقتصادية في العالم. موانئنا اليوم تعرض فرصاً كبيرة أمام التجار والمستثمرين مستندةً إلى الموقع الجغرافي الطبيعي والمطل على أكبر خطوط الملاحة العالمية والذي يعد موقعاً مثالياً كمركز لإعادة التوزيع والتصدير كونه يتوسط أكبر الأسواق والقوى الاقتصادية العالمية.

استقرار سياسي واقتصادي

تعتبر عُمان منبرا للسلام وبيئة جاذبة للإستقرار كونها بفضل العلاقات الدبلوماسية المتينة بين مختلف الدول حول العالم

تنوع إقتصادي

من منطلق التنويع الافتصادي أطلقت السلطنة البرنامج الوطني للتنويع الافتصادي (تنفيذ) كمبادرة وطنية تربط استراتيجيات القطاعات الحيوية بهدف تعزيز تنويع مصادر الدخل القومي وخلق شراكة مستدامة بين القطاعين العام والخاص موائمة للمتغيرات العالمية واستنادًا على تطلعات الشباب.

كما حرصت السلطنة على وضع إستراتيجية وطنية للقطاع اللوجيستي أبرز أهدافها أن تصبح السلطنة ضمن الدول العشر الأوائل المزودة للخدمات اللوجيستية بحلول 2040 مرتكزة على أربع محاور : تنمية الأسواق ، تسهيل التجارة ، الرأسمال البشري والتقنية

  • حصلت السلطنة على المركز 7 عالميًا في التوجه المستقبلي للحكومة.

أسلوب حياة جاذب

تتميز السلطنة بأسلوب حياة هادئ مع توفر الخدمات الصحية والتعليمية ومتطلبات الأسر المختلفة.

بنية أساسية عالية المستوى

تعمل السلطنة بخطى واضحة على توسعة البنية الأساسية وتطويرها حيث أنها تمتلك بنى أساسية متينة تتنوع بين النقل الطرقي والبحري والجوي وخدمات الاتصالات.

اتفاقيات التجارة الحرة

من أجل رفع تدفق الصادرات والواردات بين الدول وتسهيل عملية التبادل التجاري وهو اتفاق بين دولتين أو أكثر على شروط التبادل بينهما وبموجب هذه الاتفاقية تقوم الدول بتحديد التعريفات الجمركية والضرائب التي تفرضها على الصادرات والواردات “المنتدى الافتصادي العالمي”.

تملك أجنبي كامل

وفقًا لقانون استثمار رأس المال الأجنبي يسمح بأن يكون رأس المال الأجنبي في الشركات حتى 70% في معظم القطاعات كما تصل نسبة استثمار رأس المال الأجنبي للمشاريع التي تمثل أهمية وطنية حتى 100% .

حوافز الاستثمار الأجنبي

يتمتع الاستثمار بجميع المزايا والحوافز والضمانات التي يتمتع بها المشروع الوطني وفقًا للقوانين المعمول بها في السلطنة ومنح مزايا إضافية لمشاريع الاستثمار الأجنبي التي تؤسس في المناطق الأقل نموًا في السلطنة.

الإعفاء الضريبي

لا توجد ضريبة دخل للأفراد وكل شركة عاملة تعفى من الضرائب لمدة 25 إلى 30 سنوات في المناطق الحرة.

حرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح

حرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح وخروجها من وإلى السلطنة وحرية التحويل للعملات الأجنبية مع ثبات سعر الصرف تقريبا.

خدمات المحطة الواحدة للتفتيش

تساعد المستثمرين على الحصول على كل الاستفسارات والمعاملات التي يحتاجون لها في أسرع وقت عن طريق التخليص المسبق عبر نظام بيان.

  • تتم عملية تخليص البضائع في الموانئ في مدة لا تزيد عن 6 ساعات في الموانئ و 4 ساعات في المطارات.
  • اسرع شحنة تم تخليصها والإفراج عنها بالكامل في الموانئ هي 21 دقيقة فقط.
  • اسرع عملية حصول على تصريح من الجهات الحكومية إلكترونياً هي 12 ثانية فقط.
  • بالإمكان إنهاء كافة إجراءات تخليص البضائع قبل وصولها بأيام.
  • تطبيق أنظمة إدارة مخاطر متطورة أدى إلى وصول نسب تفتيش تتوائم مع المقاييس العالمية للدول العشر الأوائل في مؤشر الأداء اللوجيستي الصادر من البنك الدولي. نسب التفتيش في موانئنا 2.5%

مركز خدمات الاستثمار

الواجهة الأولى للمستثمر المحلي والأجنبي، ويهدف المركز إلى تطوير بيئة الإسثمار في السلطنة وتسهيل إقامة المشاريع الإستثمارية من خلال تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين ومد قنوات مباشرة مع المستثمرين ويمكن ذلك من خلال بوابة “استثمر بسهولة”.

للحصول على أفضل تجربة في الموقع ، يرجى استخدام أحدث إصدار من Chrome أMozilla Firefox.و (Pixel 1920x1080)

Oman Logistics Center
Industry Statistics
Industry Insights
Knowledge Hub
Training
News & Media

Register As

You have Successfully Subscribed!