الاسواق

أين تستثمر وماهي فرص الإستثمار؟

يوجد العديد من المواقع الخاصة بالاستثمار في عمان تتنوع في مواقعها ومساحتها وخصائصها ، فقد يستطيع المستثمر أن يحدد المنطقة التي يرغب بالاستثمار فيها وفقا لما يتطلبه السوق سواء كان في المناطق الحرة أم في المناطق الاقتصادية.
أنشئت هذه المناطق بحسب معايير عالمية لاستهداف السوق وتنميته وتحقيق رغبات المستفيدين لتكون هناك مدينة متكاملة تتضمن عدد من المشاريع والصناعات العملاقة.

المناطق الحرة

كمستثمر تستهدف السوق الإيراني وجمهورية الهند والأسواق الشمالية؟ المنطقة الحرة بصحار هي الخيار حيث تضمن لك الارتباط مع أهم الموانئ حول العالم ووصول شحنتك خلال أسبوعين فقط.

المنطقة الحرة بصحار

• الموقع : تقع في شمال عمان وتطل على بحر عمان وجنوب مضيق هرمز الذي يعبر من خلاله خُمس إنتاج النفط العالمي أي 17.4 مليون برميل يوميًا، كما تقع أيضا بين محافظة مسقط ودولة الإمارات العربية المتحدة. هذا ما ساهم في تمكين الوصول المباشر إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبالأخص دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الهند.

• الفرص الإستثمارية : المعادن والصلب، المواد الغذائية، الخدمات اللوجيستية والبتروكيماويات.

 

ترغب بالإستثمار بالقرب من ثاني أكبر ميناء بحري للحاويات في الشرق الأوسط لتسهيل حركة بضائعك والوصول بصورة مباشرة إلى الدول المصدّرة للمواد الخام؟ عليك اختيار المنطقة الحرة بصلالة.

المنطقة الحرة بصلالة

• الموقع :تقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وتطل على المحيط الهندي وعلى الممر التجاري بين الشرق والغرب وتعتبر نقطة عبور مثالية للسوق الآسيوية والأوربية والأفريقية الفرص الإستثمارية: الصناعات الكيميائية ومعالجة المواد والتصنيع والتجميع ، الخدمات اللوجستية والتوزيع ، القطاع الزراعي، التعدين ، تخزين المواد السائلة.

 

إذا كنت تستثمر في مجال الصناعات التحويلية الصغيرة، وتستهدف السوق اليمني الواعد فإن المنطقة الحرة بالمزيونة ستوفر لك بيئة استثمارية ناجحة بحسب ما ذكره عدد من المستثمرين بالمنطقة

المنطقة الحرة بالمزيونة

• الموقع : تقع المنطقة الحرة بالمزيونة في الجزء الجنوبي الغربي في سلطنة عمان ، على بعد 4 كم من الحدود اليمنية. هذا الموقع الإستراتيجي يعطي المستثمرين خيار الدخول للسوق اليمني الواعد وفي نفس الوقت الاستفادة من التشريعات والحوافز المقدمة في المنطقة الحرة.

• الفرص الاستثمارية: التصنيع ، التخزين وشحن المنتجات ، وتجارة السيارة والمركبات الصناعية.

المناطق الإقتصادية

تبحث عن مدينة متكاملة من الطراز العالمي مزودة بالخدمات اللوجيستية والبنى الأساسية؟
خزائن هي ما تبحث عنه

خزائن

• الموقع : تقع في محافظة جنوب الباطنة على بعد 60 كيلو متر شمال مسقط أي أنها تقع في منطقة مركزية بين مسقط وصحار وعلى المسار المخطط لسكة الحديد، وهي واحدة من أكبر مراكز المستودعات ومجمعات الصناعات الخفيفة في عُمان فهي مزودة بالخدمات اللوجيستية والبنية الأساسية الصناعية والتجارية والسكنية والخدمية إضافة إلى تميزها بميناء بري يربط المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية.

• الفرص الإستثمارية: تضم مركزاً للخدمات، الصناعات التجارية والتنمية الحضرية

 

تتطلع للإستثمار في منطقة إقتصادية تجلب الأنظار لاستثماراتك؟ هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم هي وجهتك وذلك لأنها تعتبر أكبر مشروع من نوعه مخصص للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم

• الموقع: تتمتع الدقم بموقع فريد يتوسط المنطقة ويتيح الدخول للأسواق الآسوية والأوربية وعلى مقربة من الموارد الطبيعية في السلطنة وقد أولت الحكومة الرشيدة اهتماما بهذه المنطقة لتكون الوجهة الأبرز للمستثمرين من حول العالم.

• الفرص الإستثمارية: النفط والغاز ومعالجة المعادن ، صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية، الخدمات اللوجستية.

الإستثمار في الموانئ العمانية:

مع ميناء صلالة في الجنوب، ميناء صحار على الساحل الشمالي، ميناء الدقم بينهما وميناء السلطان قابوس الجاذب للسفن السياحية؛ تتشكل نقاط وصول متعددة تربط دول مجلس التعاون بطرق التجارة العالمية، ومع ما تتميز به السلطنة من موقع إستراتيجي مطل على بحار مفتوحة وبالقرب من الخطوط الملاحية العالمية تركز الحكومة على جعل الموانئ العمانية الرئيسية مراكز تصديرية محورية بالمنطقة.

ميناء صلالة

يعد المركز المحوري لتوزيع ونقل الحاويات في المنطقة العابرة بين الشرق والغرب ويعتبر مركزا عالميا وإقليميا في قطاع إعادة الشحن حائزا على المرتبة الأولى في المحيط الهندي، تبلغ مساحة الميناء (10,71) كيلومتر مربع ويحتوي على واحد وعشرين رصيفًا تتراوح أعماقها بين ثلاثة أمتار وثمانية عشر مترا ويبلغ مجموع أطوالها أربعة آلاف وأربعمائة وثلاثين متراً، يمكن للميناء أن يستوعب أكبر سفن الحاويات في العالم كما أن القدرة التشغيلية للميناء تمكنه من مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية (TEU’s) في العام الواحد.

ميناء صحار

البوابة الرئيسية للمنطقة والذي يعول عليه قيادة السلطنة نحو العالمية يقع في ولاية صحار في محافظة شمال الباطنة. تبلغ مساحة أرض منطقة الميناء 45 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد الأرصفة 21 رصيف، كما تتراوح أعماق نلك الأرصفة ما بين 16 مترا و 25 مترا، وتبلغ مجموع أطوال الأرصفة 6270 مترا. في عام 2018 بلغ حجم البضائع التي يتم مناولتها أسبوعيا 1.2 مليون طن، ما يسجل ارتفاعا بنحو 14% بحجم البضائع مقارنة بعام 2017 وتعمل السلطنة على تكثيف الجهود لتطوير الميناء مساحةً وأداءً

ميناء الدقم

الموقع الجغرافي المتميز القريب من خطوط الملاحة العالمية والأسواق الأفريقية والآسيوية والبنية الأساسية المتطورة كل ذلك ساهم بأن يحتل ميناء الدقم أهمية بالغة لرفد الإقتصاد العماني والمساهمة في تنويع مصادر الدخل من خلال جذب الإستثمارات العالمية الضخمة، إذ يبلغ إجمالي أطوال كاسري الأمواج حوالي 8.7 كم فيما يصل عمق حوض الميناء إلى 18 مترا وقناة الدخول إلى 19 مترا مما يؤهله لاستقبال ومناولة سفن الحاويات العملاقة.

• استقبل الميناء في 12 يوليو 2019 م أول سفينة حاويات لمجموعة “سي أم أي” العالمية ثالث أكبر شركة نقل حاويات في العالم رغم أنه لايزال في مرحلة التشغيل المبكر.

• شهد الميناء تصدير أول شحنة حجر الكلس إلى الهند وبلغت كمية الشحنة 55 ألف طن.

•الحوض الجاف: يقوم الحوض الجاف بالميناء بصيانة وإصلاح السفن بمختلف الأحجام بما فيها سفن النفط والغاز.

ميناء السلطان قابوس

أول ميناء في السلطنة منذ عام 1974 ويعد أول ميناء تجاري لخدمات الإستيراد والتصدير، وفي عام 2011 تم تحويل الميناء إلى ميناء سياحي بتوجيهات سامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وبذلك تم نقل الأنشطة التجارية إلى ميناء صحار صحار حيث يحتوي على خمسة أرصفة تجارية (الطول الإجمالي = 1000 م)، ويختص بالرحلات البحرية ، سفن البحرية ، مرسى المكالمات . كما تم اختيار الميناء كأفضل وجهة رحلات بحرية من مجلة ” Cruise Insight”

ميناء خصب

يتميز ميناء خصب بمحافظة مسندم بموقعه الإستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز في أقصى شمال السلطنة وقد حظي باهتمام كبير من الحكومة الرشيدة لتشجيع الحركة التجارية وتحفيز الإقتصاد المحلي تبلغ مساحته 159 هكتارا ورصيف تجاري بطول 300 متر ورصيف ثابت لسفن الصيد بطول 100 متر إضافة إلى 8 أرصفة عائمة. ومن المخطط أن يكون للميناء محطة بحرية مخصصة ومرسى تجاري إضافي، كما سيتم استخدام أرض الميناء لجذب المستأجرين الذين يرغبون في جعل هذا الميناء الاستراتيجي محور عبور للشحنات الخاصة بهم. يختص الميناء بعمليات الإستيراد والتصديرللبضائع العامة ، البضائع الجافة ، الحيوانات الحية والرحلات البحرية.

ميناء شناص

أحد أهم موانئ الصيد وتجارة المواشي والمنتجات الزراعية لتنشيط حركة التجارة المحلية بين ولايات شمال الباطنة. يصدّر الميناء إلى دولة قطر الشقيقة وإلى جمهورية إيران الإسلامية بشكل اسبوعي تقريبا، أما بالنسبة لعمليات الإستيراد فإنه يتم استيراد الحيوانات الحية والسيارات التجارية والمعدات الثقيلة والخفيفة والمواد العامة وغيرها من إيران والهند وباكستان وغانا وجيبوتي وجزر القمر. طول الرصيف التي يمكن تطوير داخل الميناء حوالي 260 متر.

ميناء السويق

يأتي ميناء السويق لاستكمال نقل بعض الأنشطة المتبقية في ميناء السلطان قابوس مثل الحيوانات الحية والفواكه والخضروات وأنشطة البضائع العامة البسيطة البضائع السائبة ودعوة التجار لاستخدام الميناء للاستيراد والتصدير مع دول قريبة ومجاورة، لاسيما أن الميناء يقع بالقرب من المنطقة اللوجيستية (خزائن) لذلك من المؤمل أن تزدهر الحركة التجارية في الميناء يحتوي الميناء على رصيفين : رصيف واحد (الطول = 100 م) ، الرصيف الثاني (تحت الإنشاء ، الطول = 167 متر)

للحصول على أفضل تجربة في الموقع ، يرجى استخدام أحدث إصدار من Chrome أMozilla Firefox.و (Pixel 1920x1080)

Oman Logistics Center
Industry Statistics
Industry Insights
Knowledge Hub
Training
News & Media

Register As

You have Successfully Subscribed!