تسهيل التجارة

المنصة الوطنية لمجتمع الشحن

الأهداف

تعد المنصة لوطنية لمجتمع الشحن منصة إلكترونية محايدة تتيح التبادل الذكي والآمن للمعلومات بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص من أجل تحسين الوضع التنافسـي وممارسة الأعمال عبر النقل البحري والمطارات. يعمل جهاز الأمن العام على تحسين وإدارة وأتمتة عمليات الموانئ والخدمات اللوجستية من خلال تقديم واحد للبيانات وربط سلاسل النقل واللوجستيات”، نقلا عن البرنامج الدولي للسلامة الكيميائية. عادة ما يتم تنفيذ مفهوم نظام إدارة مجتمع الشحن عبر تقديم البيانات مرة واحدة فقط بدون الحاجة لتقديمها في أكثر من نظام ، وعليه يوفر استخدامًا ذا قيمة مضافة للمعلومات ، مما يوفر رؤية وشفافية للبضائع ، ويوحد العمليات والإجراءات ويحسنها ، وعلى المدى الطويل يعمل على إعادة هندسة العمليات التجارية.

نظام المنصة الوطنية لمجتمع الشحن

• منصة إلكترونية محايدة ومفتوحة تتيح التبادل الذكي والآمن للمعلومات بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص من أجل تحسين الوضع التنافسي في الموانئ البحرية والجوية.

• يحسن ويدير عمليات الميناء والخدمات اللوجستية من خلال تقديم موحد للبيانات وربط سلسلة النقل والخدمات اللوجستي

مشغل المنصة الوطنية لمجتمع الشحن

• هي مؤسسة عامة أو خاصة أو عامة / خاصة تعمل وتدير نظام المنصة الوطنية لمجتمع الشحن حيث يمثل النظام جوهر أعمال المؤسسات التجارية المذكورة.

• لديه مجلس إدارة ، أو شكل من أشكال اللجنة التوجيهية ، يتكون من ممثلين من مجموعات داخلية وخارجية مختلفة في المجتمع اللوجيستي.

• لديها “اتفاقيات تقديم خدمة” مع مستخدمي المنصة الوطنية لمجتمع الشحن لإدارة التبادل الإلكتروني للمعلومات بين مختلف الأطراف.

خدمات المنصة الوطنية لمجتمع الشحن

يعد نظام المنصة الوطنية لمجتمع الشحن نظامًا معياريًا له وظائف مصممة لتزويد جميع القطاعات والاطراف في بيئة مجتمع الميناء بأدوات خاصة بهم ، وبالتالي توفير نظام متكامل بإحكام. يشتمل نظام مجتمع الشحن الجاري تطويره تطويره لمستخدمي الميناء بواسطة مستخدمي الميناء ، على الصادرات والواردات وشحنات الشحن والتوحيد والبضائع الخطرة والإحصاءات البحرية.

يوفر نظام المنصة الوطنية لمجتمع الشحن بشكل عام مجموعة من الخدمات والميزات الرئيسية التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

• تبادل معلومات التبادل الإلكتروني للبيانات بسهولة وسرعة وكفاءة وإعادة الاستخدام والمركزية ، متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

• البيان الجمركي

• المناولة الإلكترونية لجميع المعلومات المتعلقة باستيراد وتصدير البضائع المنقولة بالحاويات والعامة والبضائع السائبة.

• معلومات الحالة والتحكم والتتبع في سلسلة الخدمات اللوجستية بأكملها.

• معالجة البضائع الخطرة

• معالجة الإحصائيات البحرية وغيرها

المصدر ، الرابطة الدولية لنظام مجتمع الموانئ

الإنجاز

إن نظام مجتمع الموانئ الوطني المقترح إدخاله لدعم طموحات السلطنة للتطور إلى اقتصاد يدعم اللوجيستيات لديه القدرة على إطلاق حوالي 3.8 مليار دولار من الفوائد الاقتصادية لمجتمع الموانئ خلال فترة زمنية مدتها 12 عامًا. استنادًا إلى مفهوم “النافذة الواحدة” ، سيمكن النظام عمليات التبادل الذكي والآمن للمعلومات بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص بهدف تحسين الوضع التـنافسي لمجتمع الموانئ البحرية في سلطنة عمان. كما سيقوم بتحسين وإدارة عمليات المنافذ واللوجستيات من خلال إنشاء منصة موحدة تربط جميع سلاسل النقل والخدمات اللوجستية.
تم الانتهاء من دراسة الجدوى التي بدأها مركز عُمان للوجيستيات بهدف تقييم إمكانية تطبيق نظام مجتمع الموانئ. تم الانتهاء من تحليل مقارنة للنماذج المختلفة وتم تحديد الخيار الأنسب لاحتياجات عمان.
وتقدر الفوائد المباشرة المستحقة لمجتمع الميناء عند إدخال نظام مجتمع الميناء بمبلغ 25 مليون ريال عماني على مدار فترة 12 عامًا. ومع ذلك ، من المتوقع أن تبلغ الفوائد غير المباشرة لمجتمع الشحن حوالي 3.8 مليار ريال عماني خلال نفس الفترة. يتم تحقيق هذه الفوائد غير المباشرة من خلال مكاسب الإنتاجية من خلال زيادة استخدام التقارير الإلكترونية ، وتخفيض الوقت ، وتحسين العمليات ، وتحسين تخطيط الموارد واستخدامها.

للحصول على أفضل تجربة في الموقع ، يرجى استخدام أحدث إصدار من Chrome أMozilla Firefox.و (Pixel 1920x1080)

Oman Logistics Center
Industry Statistics
Industry Insights
Knowledge Hub
Training
News & Media

Register As

You have Successfully Subscribed!